رضا البطاوى
عضو فعال
- المشاركات
- 2,717
- الإقامة
- مصر
من أحكام العمامة
العمامة هى :
غطاء من ضمن أغطية الرأس وكان البعض يعتبرها تاج الملك حتى قالوا :
هي التاج لولا أن تسمَّى عمامة ... مجازاً .......................
وسميت كذلك لأنها تعم جميع الرأس بالتغطية
وقد ظهرت كتب تراثية متعددة عن العمامة منها :
تحفة الأمة بأحكام العمة وصوب الغمامة في إرسال طرف العمامة ودرر الغمامة في در الطليسان والعذبة والعمامة وجزء في العمامة النبوية وأزهار الكمامة في أخبار العمامة وكشف الغمامة عن أحكام العمامة والموارد المستعذبة بمصادر العمامة والعذبة والتمامة في صفة العمامة والدعامة للعامل بسنة العمام
وكل تلك الكتب قطعا لا فائدة منها فكلها دون نظر فيها مجرد تجميع لأحاديث ذكر فيها لفظ العمامة وأقوال مأثورة عن الفقهاء
فى كتاب التذكير ببعض أحكام العمامة لخالد الغربانى جمع الروايات التالية :
عن عمرو بن حريث أن رسول الله (ص)خطب الناس وعليه عمامة سوداء وفي لفظ : كأني أنظر إلى رسول الله (ص)على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه وفي لفظ : قال : رأيت على النبي (ص)عمامة حرقانية .
عن جابر بن عبدالله الأنصاري أن رسول الله (ص)دخل مكة يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء بغير إحرام.
عن ابن عباس قال : صعد النبي (ص)المنبر وكان آخر مجلس جلسه متعطفا ملحفة على منكبيه قد عصب رأسه بعصابة دِسمة وفي لفظ : دَسماء..الحديث ) عن عطاء بن أبي رباح قال : كنت مع عبد الله بن عمر فأتاه فتى يسأله عن إسدال العمامة فقال ابن عمر : سأخبرك عن ذلك بعلم إن شاء الله تعالى قال : كنت عاشر عشرة في مسجد رسول الله (ص)أبوبكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود وحذيفة وابن عوف وأبو سعيد الخدري فجاء فتى من الأنصار فسلم على رسول الله (ص)ثم جلس فقال : يا رسول الله أي المؤمنين أفضل ؟ قال : أحسنهم خلقا )) قال : فأي المؤمنين أكيس ؟ قال : أكثرهم للموت ذكرا وأحسنهم له استعدادا قبل أن ينزل بهم أولئك من الأكياس )) ثم سكت الفتى وأقبل عليه النبي (ص) فقال: يا معشر المهاجرين خمس إن ابتليتم بهن ونزل فيكم أعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعملوا بها إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا الزكاة إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط عليهم عدوهم من غيرهم وأخذوا بعض ما كان في أيديهم وما لم يحكم أئمتهم بكتاب الله إلا ألقى الله بأسهم بينهم )) ثم أمر عبد الرحمن بن عوف يتجهز لسرية بعثه عليها وأصبح عبد الرحمن قد اعتم بعمامة من كرابيس سوداء فأدناه النبي (ص)ثم نقضه وعممه بعمامة بيضاء وأرسل من خلفه أربع أصابع أو نحو ذلك وقال : هكذا يا ابن عوف اعتم فإنه أعرب وأحسن ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا أن يدفع إليه اللواء فحمد الله وصلى على النبي (ص)ثم قال : خذ ابن عوف فاغزوا جميعا في سبيل الله فقاتلوا من كفر بالله لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا فهذا عهد الله وسيرة نبيه (ص)"
هذه الحديث ملىء بالأخطاء وأهمها أن أفضل المؤمنين أحسنهم خلقا والمؤمنون كلهم حسنو الأخلاق فلا يوجد مؤمن سيىء الأخلاق لأن من ساءت أخلاقه كفر وأفضل المؤمنين هم المجاهدون كما قال تعالى :
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة " وأيضا ظهور الطاعون فيمن يمارسون الفاحشة وهى لم تظهر فى قوم لوط(ص) وهو أسوأ الفاحشين والخطأ أم منعوا الزكاة يمنع عنهم المطر بينما فى القرآن من منعوها حرقت جنتهم كما فى سورة القلم
والأحاديث السابقة تتحدث عن إباحة لبس العمامة وأما الأحاديث التالية التى ذكرها فتتحدث عن حكم الإسبال مبيحة إياه فى العمامة وغيرها وهى :
عن ابن عمر عن النبي (ص)قال الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة
عن نافع عن ابن عمر قال كان النبي (ص)إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه. قال نافع وكان ابن عمر يسدل عمامته بين كتفيه قال عبيد الله ورأيت القاسم وسالما يفعلان ذلك ."
وإرجاع العمامة لما بين الكتفين على حسب غرض من أرجعها فإن الغرض خيرا فالفعل و‘ن كان شرا فالفعل شر
وتحدث عن حديث تسمية كل لبس باسم فقال :
"عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله (ص)إذا استجد ثوبا سماه باسمه إما قميصا أو عمامة ثم يقول اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له قال أبونضرة فكان أصحاب النبي (ص)إذا لبس أحدهم ثوبا جديدا قيل له تبلي ويخلف الله تعالى."
والخطأ أن أن اللبس له شر بينما الشرير والخبير هو الإنسان نفسه فاللبس لا يقوم بعمل هير أو شرير وإنما من يعمله الإنسان ولذا فهو محاسب عليه كما قال تعالى :
" كل نفس بما كسبت رهينة"
وذكر رواية عن كفن النبى (ص) فقال :
عن عائشة: أن رسول الله (ص)كفن في ثلاثة أثواب يمانية بيض سحولية من كرسف ليس فيهن قميص ولا عمامة
وتحدث عن عدم لبس العمامة فى الحج فقال :
"عن ابن عمر عن النبي (ص)أن رجلا سأله ما يلبس المحرم ؟ فقال لا يلبس القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوبا مسه الورس أو الزعفران فإن لم يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين))
والحديث مخالف للقرآن فلا يتم لبس شىء داخل وادى الكعبة كما قال تعالى :
" اخلع نعبيك إنك بالواد المقدس طوى"
وتحدث عن صبغ الشعر واللبس ومنها العمامة فقال:
"عن زيد بن أسلم قال : رأيت بن عمر يصفر لحيته بالخلوق فقلت يا أبا عبد الرحمن إنك تصفر لحيتك بالخلوق قال إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفر بها لحيته ولم يكن شيء من الصبغ أحب إليه منها ولقد كان يصبغ بها ثيابه كلها حتى عمامته ."
والحديث لم يحدث والخطأ فيه إباحة تغيير خلق خلقة الله وهى اللحية بصبغها وهو تلوينها استجابة لقول الشيطان :
" ولآ مرنهم فليغيرن خلق الله"
وتحدث عن المسح العمامة فقال :
عن المغيرة بن شعبة قال: تخلف رسول الله (ص)وتخلفت معه فلما قضى حاجته قال : أمعك ماء )) ؟ فأتيته بمطهرة فغسل كفيه ووجهه ثم ذهب يحسر عن ذراعيه فضاق كم الجبة فأخرج يده من تحت الجبة وألقى الجبة على منكبيه وغسل ذراعيه ومسح بناصيته وعلى العمامة وعلى خفيه ...الحديث عن بلال قال : كان رسول الله (ص)يخرج يقضي حاجته فآتيه بالماء فيتوضأ ويمسح على عمامته وموقيه.
عن بلال : أن رسول الله (ص)مسح على الخفين والخمار.
عن عمرو بن أمية الضمري قال : رأيت النبي (ص)يمسح على عمامته وخفيه.
عن ثوبان قال : بعث رسول الله (ص)سرية فأصابهم البرد فلما قدموا على النبي (ص)شكوا إليه ما أصابهم من البرد فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين "
والخطأ المشترك هو المسح على غير أعضاء الوضوء كما قال تعالى :
" فامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين"
فلا يجوز المسح على الملابس أيا كان اسمها لأن المشروع فى التطهر الماء والتيمم كما قال تعالى :
" فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا"
والكل يكون على أعضاء الجسم كما قال تعالى :
"يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ"
وقال :
"فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ"
فلا يوجد مسح على أى ملابس
وأما أقوال السلف فذكر :
2. عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي - وكان بدريا - كان يقول : لو أن بصري فرج منه ثم ذهبتم معي إلى أحد لأخبرتكم بالشعب الذي خرجت منه الملائكة في عمائم صفر قد طرحوها بين أكتافهم .
الخطأ ظهور الملائكة فى الأرض للناس وهو ما يناقض أنها لا تنزل الأرض كما قال تعالى :
"قُلْ لَوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولًا"
3. عن عروة بن الزبير : قال كانت على الزبير عمامة صفراء معتجرا بها يوم بدر فقال النبي (ص)إن الملائكة نزلت على سيماء الزبير.
نفس الخطأ السابق
4. عن طارق بن شهاب قال : لما قدم عمر بالشام لقيه الجنود وعليه إزار وخفان وعمامة وهو آخذ برأس بعيره يخوض الماء فقال له يعني قائل : يا أمير المؤمنين تلقاك الجنود وبطارقة الشام وأنت على حالك هذا ؟ فقال عمر : إنا قوم أعزنا الله بالإسلام فلن نبتغي العز بغيره
5. عن صفوان بن عمرو وحريز بن عثمان قالا : رأينا عبد الله بن بسر صاحب النبي (ص)له جمة لم ير عليه عمامة ولا قلنسوة شتاء ولا صيفا .
كلام عن أن ارتداء العمامة أو عدم ارتداءها سيان عند المسلمين
6. قال مكحول في قوله : { مسومين } : مسومين بالعمائم
الخطأ أن معنى مسومين لابسين للعمائم وهو ما يخالف أن الله فسرها بأنها منزلين
وقال :
7. عن وهب بن منبه أن ذا القرنين أول من لبس العمامة.
كلام بلا دليل من الوحى
8. عن أبي حنيفة أنه قال عظموا عمائمكم ووسعوا أكمامكم . قال أبوالليث وإنما قال ذلك لئلا يستخف بالعلم وأهله
9. قال أبو عبيد المذحجي حاجب سليمان بن عبد الملك قال : رأيت عطاء ابن يزيد الليثي قائما يصلي معتما بعمامة سوداء مرخ طرفها من خلف مصفر اللحية.
الخطأ إباحة تغيير خلق خلقة الله وهى اللحية بصبغها وهو تلوينها استجابة لقول الشيطان :
" ولآ مرنهم فليغيرن خلق الله"
10. وعن السدي قال : رأيت الحسين بن علي وعليه عمامة خز قد خرج شعره من تحت العمامة.
11. قال الثوري : القلنسوة بمنزلة العمامة
12. عن أبي وائل قال : رأيت ابن عمر معتما قد أرخى عمامته من قبل ظهره.
13. عن أبي عمر مولى أسماء قال رأيت ابن عمر اشترى عمامة لها علم فدعا بالجلمين فقصه فدخلت على أسماء فذكرت ذلك لها فقالت بؤسا لعبد الله يا جارية هاتي جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت بجبة مكفوفة الكمين والجيب والفرجين بالديباج .
14. عن طاووس قال في الذي يلوي العمامة علي رأسه ولا يجعلها تحت ذقنه : تلك عمة الشيطان
الخطأ أن لى العمامة على الراس دون جعلها تحت الذقن مطيع للشيطان وعمته عمة الشيطان وهو كلام فارغ فالعمائم ترتدى كيف شاء المسلم أو غيره طالما لا تضايقه أو تضايق الناس
15. عن معمر قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن أرطاة وكان استعمله على البصرة: أما بعد فإنك غررتني بعمامتك السوداء ومجالستك القراء وإرسالك العمامة من ورائك فإنك أظهرت لي الخير فأحسنت فقد أظهرنا الله على ما كنتم تكتمون والسلام .
16. عن سلمة بن وردان قال : رأيت على أنس عمامة سوداء على غير قلنسوة وقد أرخاها من خلفه نحوا من ذراع .
17. عن الزهري قال : العمائم تيجان العرب والحبوة حيطان العرب والاضطجاع في المساجد رباط المؤمنين
18. عن السائب بن يزيد قال : رأيت عمر بن الخطاب يوم عيد معتما قد أرخى عمامته من خلفه وعن أبي رزين قال : شهدت علي بن أبي طالب يوم عيد معتما قد أرخى عمامته من خلفه والناس مثل ذلك وعن عمر بن يحيى قال : رأيت واثلة بن الأسقع معتما قد أرخى عمامته من خلفه ذراعا .
19. عن أبي العنبس عمرو بن مروان عن أبيه قال : رأيت على علي عمامة سوداء قد أرخى طرفها من خلفه .
20. عن مسلم بن زياد قال : رأيت أربعة من أصحاب النبي (ص)أنس بن مالك وفضالة بن عبيد وأبا المنيب وفروخ بن سيار أو سيار بن فروخ يرخون العمائم من خلفهم وثيابهم إلى الكعبين
21. عن سليمان بن أبي عبد الله قال : أدركت المهاجرين الأولين يعتمون بعمائم كرابيس سود وبيض وحمر وخضر وصفر يضع أحدهما العمامة على رأسه ويضع القلنسوة فوقها ثم يدير العمامة هكذا يعني على كوره لا يخرجها من تحت ذقنه.
22. عن بن عون قال : رأيت على القاسم عمامة علمها حرير أبيض
23. عن مالك قال لا ينبغي أن تترك العمامة ولقد اعتممت وما في وجهي شعرة . وقال : إني لأذكر وما في وجهي شعر وما منا أحد يدخل المسجد إلا معتما."
والروايات السابقة
المستفاد منها إباحة لبس العمائم وإاباحة عدم لبس العمائم
ثم تحدث عن السجود على اطراف العمامة فقال :
فصل السجود على كور العمامة :
24. عن عمارة عن عبد الرحمن بن يزيد أنه كان يسجد على كور العمامة.
25. عن قتادة عن سعيد بن المسيب والحسن أنهما كانا لا يريان بأسا بالسجود على كور العمامة
26. وقال الحسن : كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة ويداه في كمه.
27. عن يونس بن عبيد عن الحسن البصري أنه كان يسجد على كور العمامة .
28. عن حميد الطويل عن بكر بن عبد الله المزني أنه كان يسجد وهو معتم .
29. عن جعفر بن برقان عن الزهري قال : لا بأس بالسجود على كور العمامة 30. عن محمد بن راشد عن مكحول أنه كان يسجد على كور العمامة فقيل له فقال : إني أخاف على بصري من برد الحصى.
31. وعن أبي الضحى أن شريحا كان يسجد على برنسه وعبد الرحمن بن يزيد كان يسجد على عمامته .
32. عن أبي ورقاء قال : رأيت بن أبي أوفى يسجد على كور عمامته.
33. عن الأعمش عن مسلم قال : رأيت عبد الرحمن بن يزيد يسجد على عمامة غليظة الأكوار قد حالت بين جبهته وبين الأرض .
34. قال كثير بن سليم : رأيت أنس بن مالك يسجد على عمامته
35. عن عبادة بن الصامت أنه كان إذا قام إلى الصلاة حسر العمامة عن جبهته.
36. عن بن سيرين أنه كره السجود على كور العمامة .
37. عن جعدة بن هبيرة أنه رأى رجلا يسجد وعليه مغفرة وعمامة قد غطى بهما وجهه فأخذ بمغفرته وعمامته فالقاهما من خلفه.
38. عن الأوزاعي أنه قال : كانت عمائم القوم صغارا لينة وكان السجود على كورها لا يمنع من وصول الجبهة إلى الأرض
39. عن عروة في المعتم قال : يمكن جبهته من الأرض .
40. عن إبراهيم النخعي أنه كان يحب للمعتم أن ينحي كور العمامة عن جبهته.وقال أبرز جبيني أحب إلى .
41. عن نافع قال كان بن عمر لا يسجد على كور العمامة .
42. عن علي قال : إذا صلى أحدكم فليحسر العمامة عن جبهته.
43. قال مالك بن أنس: « قلت لأمي : أذهب فأكتب العلم ؟ فقالت لي أمي : تعال فالبس ثياب العلماء ، ثم اذهب فاكتب ، قال : فأخذتني فألبستني ثيابا مشمرة ، ووضعت الطويلة على رأسي وعممتني فوقها ، ثم قالت : اذهب الآن فاكتب
44. قال عمر بن عبد العزيز لرجل : لعلك في من يسجد على كور العمامة.
45. عن عطية الدعاء قال : رأيت الحكم يرفع كور العمامة إذا سجد .
46. قال القرطبي -- في تفسيره 1/382 : ويكره السجود على كور العمامة ، وإن كان طاقة أو طاقتين مثل الثياب التي تستر الركب والقدمين فلا بأس ، والأفضل مباشرة الأرض أو ما يسجد عليه فإن كان هناك ما يؤذيه أزاله قبل دخوله في الصلاة فإن لم يفعل فليمسحه مسحة واحدة. "
والروايات السابقة متناقضة فبعضها يبيح السجود على العمامة والبعض الأخر يحرم السجود عليها وكلها لا أصل لها فلا وجود لهذا السجود فى كتاب الله
العمامة هى :
غطاء من ضمن أغطية الرأس وكان البعض يعتبرها تاج الملك حتى قالوا :
هي التاج لولا أن تسمَّى عمامة ... مجازاً .......................
وسميت كذلك لأنها تعم جميع الرأس بالتغطية
وقد ظهرت كتب تراثية متعددة عن العمامة منها :
تحفة الأمة بأحكام العمة وصوب الغمامة في إرسال طرف العمامة ودرر الغمامة في در الطليسان والعذبة والعمامة وجزء في العمامة النبوية وأزهار الكمامة في أخبار العمامة وكشف الغمامة عن أحكام العمامة والموارد المستعذبة بمصادر العمامة والعذبة والتمامة في صفة العمامة والدعامة للعامل بسنة العمام
وكل تلك الكتب قطعا لا فائدة منها فكلها دون نظر فيها مجرد تجميع لأحاديث ذكر فيها لفظ العمامة وأقوال مأثورة عن الفقهاء
فى كتاب التذكير ببعض أحكام العمامة لخالد الغربانى جمع الروايات التالية :
عن عمرو بن حريث أن رسول الله (ص)خطب الناس وعليه عمامة سوداء وفي لفظ : كأني أنظر إلى رسول الله (ص)على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه وفي لفظ : قال : رأيت على النبي (ص)عمامة حرقانية .
عن جابر بن عبدالله الأنصاري أن رسول الله (ص)دخل مكة يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء بغير إحرام.
عن ابن عباس قال : صعد النبي (ص)المنبر وكان آخر مجلس جلسه متعطفا ملحفة على منكبيه قد عصب رأسه بعصابة دِسمة وفي لفظ : دَسماء..الحديث ) عن عطاء بن أبي رباح قال : كنت مع عبد الله بن عمر فأتاه فتى يسأله عن إسدال العمامة فقال ابن عمر : سأخبرك عن ذلك بعلم إن شاء الله تعالى قال : كنت عاشر عشرة في مسجد رسول الله (ص)أبوبكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود وحذيفة وابن عوف وأبو سعيد الخدري فجاء فتى من الأنصار فسلم على رسول الله (ص)ثم جلس فقال : يا رسول الله أي المؤمنين أفضل ؟ قال : أحسنهم خلقا )) قال : فأي المؤمنين أكيس ؟ قال : أكثرهم للموت ذكرا وأحسنهم له استعدادا قبل أن ينزل بهم أولئك من الأكياس )) ثم سكت الفتى وأقبل عليه النبي (ص) فقال: يا معشر المهاجرين خمس إن ابتليتم بهن ونزل فيكم أعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعملوا بها إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا الزكاة إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط عليهم عدوهم من غيرهم وأخذوا بعض ما كان في أيديهم وما لم يحكم أئمتهم بكتاب الله إلا ألقى الله بأسهم بينهم )) ثم أمر عبد الرحمن بن عوف يتجهز لسرية بعثه عليها وأصبح عبد الرحمن قد اعتم بعمامة من كرابيس سوداء فأدناه النبي (ص)ثم نقضه وعممه بعمامة بيضاء وأرسل من خلفه أربع أصابع أو نحو ذلك وقال : هكذا يا ابن عوف اعتم فإنه أعرب وأحسن ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا أن يدفع إليه اللواء فحمد الله وصلى على النبي (ص)ثم قال : خذ ابن عوف فاغزوا جميعا في سبيل الله فقاتلوا من كفر بالله لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا فهذا عهد الله وسيرة نبيه (ص)"
هذه الحديث ملىء بالأخطاء وأهمها أن أفضل المؤمنين أحسنهم خلقا والمؤمنون كلهم حسنو الأخلاق فلا يوجد مؤمن سيىء الأخلاق لأن من ساءت أخلاقه كفر وأفضل المؤمنين هم المجاهدون كما قال تعالى :
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة " وأيضا ظهور الطاعون فيمن يمارسون الفاحشة وهى لم تظهر فى قوم لوط(ص) وهو أسوأ الفاحشين والخطأ أم منعوا الزكاة يمنع عنهم المطر بينما فى القرآن من منعوها حرقت جنتهم كما فى سورة القلم
والأحاديث السابقة تتحدث عن إباحة لبس العمامة وأما الأحاديث التالية التى ذكرها فتتحدث عن حكم الإسبال مبيحة إياه فى العمامة وغيرها وهى :
عن ابن عمر عن النبي (ص)قال الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة
عن نافع عن ابن عمر قال كان النبي (ص)إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه. قال نافع وكان ابن عمر يسدل عمامته بين كتفيه قال عبيد الله ورأيت القاسم وسالما يفعلان ذلك ."
وإرجاع العمامة لما بين الكتفين على حسب غرض من أرجعها فإن الغرض خيرا فالفعل و‘ن كان شرا فالفعل شر
وتحدث عن حديث تسمية كل لبس باسم فقال :
"عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله (ص)إذا استجد ثوبا سماه باسمه إما قميصا أو عمامة ثم يقول اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له قال أبونضرة فكان أصحاب النبي (ص)إذا لبس أحدهم ثوبا جديدا قيل له تبلي ويخلف الله تعالى."
والخطأ أن أن اللبس له شر بينما الشرير والخبير هو الإنسان نفسه فاللبس لا يقوم بعمل هير أو شرير وإنما من يعمله الإنسان ولذا فهو محاسب عليه كما قال تعالى :
" كل نفس بما كسبت رهينة"
وذكر رواية عن كفن النبى (ص) فقال :
عن عائشة: أن رسول الله (ص)كفن في ثلاثة أثواب يمانية بيض سحولية من كرسف ليس فيهن قميص ولا عمامة
وتحدث عن عدم لبس العمامة فى الحج فقال :
"عن ابن عمر عن النبي (ص)أن رجلا سأله ما يلبس المحرم ؟ فقال لا يلبس القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس ولا ثوبا مسه الورس أو الزعفران فإن لم يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين))
والحديث مخالف للقرآن فلا يتم لبس شىء داخل وادى الكعبة كما قال تعالى :
" اخلع نعبيك إنك بالواد المقدس طوى"
وتحدث عن صبغ الشعر واللبس ومنها العمامة فقال:
"عن زيد بن أسلم قال : رأيت بن عمر يصفر لحيته بالخلوق فقلت يا أبا عبد الرحمن إنك تصفر لحيتك بالخلوق قال إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفر بها لحيته ولم يكن شيء من الصبغ أحب إليه منها ولقد كان يصبغ بها ثيابه كلها حتى عمامته ."
والحديث لم يحدث والخطأ فيه إباحة تغيير خلق خلقة الله وهى اللحية بصبغها وهو تلوينها استجابة لقول الشيطان :
" ولآ مرنهم فليغيرن خلق الله"
وتحدث عن المسح العمامة فقال :
عن المغيرة بن شعبة قال: تخلف رسول الله (ص)وتخلفت معه فلما قضى حاجته قال : أمعك ماء )) ؟ فأتيته بمطهرة فغسل كفيه ووجهه ثم ذهب يحسر عن ذراعيه فضاق كم الجبة فأخرج يده من تحت الجبة وألقى الجبة على منكبيه وغسل ذراعيه ومسح بناصيته وعلى العمامة وعلى خفيه ...الحديث عن بلال قال : كان رسول الله (ص)يخرج يقضي حاجته فآتيه بالماء فيتوضأ ويمسح على عمامته وموقيه.
عن بلال : أن رسول الله (ص)مسح على الخفين والخمار.
عن عمرو بن أمية الضمري قال : رأيت النبي (ص)يمسح على عمامته وخفيه.
عن ثوبان قال : بعث رسول الله (ص)سرية فأصابهم البرد فلما قدموا على النبي (ص)شكوا إليه ما أصابهم من البرد فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين "
والخطأ المشترك هو المسح على غير أعضاء الوضوء كما قال تعالى :
" فامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين"
فلا يجوز المسح على الملابس أيا كان اسمها لأن المشروع فى التطهر الماء والتيمم كما قال تعالى :
" فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا"
والكل يكون على أعضاء الجسم كما قال تعالى :
"يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ"
وقال :
"فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ"
فلا يوجد مسح على أى ملابس
وأما أقوال السلف فذكر :
2. عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي - وكان بدريا - كان يقول : لو أن بصري فرج منه ثم ذهبتم معي إلى أحد لأخبرتكم بالشعب الذي خرجت منه الملائكة في عمائم صفر قد طرحوها بين أكتافهم .
الخطأ ظهور الملائكة فى الأرض للناس وهو ما يناقض أنها لا تنزل الأرض كما قال تعالى :
"قُلْ لَوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولًا"
3. عن عروة بن الزبير : قال كانت على الزبير عمامة صفراء معتجرا بها يوم بدر فقال النبي (ص)إن الملائكة نزلت على سيماء الزبير.
نفس الخطأ السابق
4. عن طارق بن شهاب قال : لما قدم عمر بالشام لقيه الجنود وعليه إزار وخفان وعمامة وهو آخذ برأس بعيره يخوض الماء فقال له يعني قائل : يا أمير المؤمنين تلقاك الجنود وبطارقة الشام وأنت على حالك هذا ؟ فقال عمر : إنا قوم أعزنا الله بالإسلام فلن نبتغي العز بغيره
5. عن صفوان بن عمرو وحريز بن عثمان قالا : رأينا عبد الله بن بسر صاحب النبي (ص)له جمة لم ير عليه عمامة ولا قلنسوة شتاء ولا صيفا .
كلام عن أن ارتداء العمامة أو عدم ارتداءها سيان عند المسلمين
6. قال مكحول في قوله : { مسومين } : مسومين بالعمائم
الخطأ أن معنى مسومين لابسين للعمائم وهو ما يخالف أن الله فسرها بأنها منزلين
وقال :
7. عن وهب بن منبه أن ذا القرنين أول من لبس العمامة.
كلام بلا دليل من الوحى
8. عن أبي حنيفة أنه قال عظموا عمائمكم ووسعوا أكمامكم . قال أبوالليث وإنما قال ذلك لئلا يستخف بالعلم وأهله
9. قال أبو عبيد المذحجي حاجب سليمان بن عبد الملك قال : رأيت عطاء ابن يزيد الليثي قائما يصلي معتما بعمامة سوداء مرخ طرفها من خلف مصفر اللحية.
الخطأ إباحة تغيير خلق خلقة الله وهى اللحية بصبغها وهو تلوينها استجابة لقول الشيطان :
" ولآ مرنهم فليغيرن خلق الله"
10. وعن السدي قال : رأيت الحسين بن علي وعليه عمامة خز قد خرج شعره من تحت العمامة.
11. قال الثوري : القلنسوة بمنزلة العمامة
12. عن أبي وائل قال : رأيت ابن عمر معتما قد أرخى عمامته من قبل ظهره.
13. عن أبي عمر مولى أسماء قال رأيت ابن عمر اشترى عمامة لها علم فدعا بالجلمين فقصه فدخلت على أسماء فذكرت ذلك لها فقالت بؤسا لعبد الله يا جارية هاتي جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت بجبة مكفوفة الكمين والجيب والفرجين بالديباج .
14. عن طاووس قال في الذي يلوي العمامة علي رأسه ولا يجعلها تحت ذقنه : تلك عمة الشيطان
الخطأ أن لى العمامة على الراس دون جعلها تحت الذقن مطيع للشيطان وعمته عمة الشيطان وهو كلام فارغ فالعمائم ترتدى كيف شاء المسلم أو غيره طالما لا تضايقه أو تضايق الناس
15. عن معمر قال : كتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن أرطاة وكان استعمله على البصرة: أما بعد فإنك غررتني بعمامتك السوداء ومجالستك القراء وإرسالك العمامة من ورائك فإنك أظهرت لي الخير فأحسنت فقد أظهرنا الله على ما كنتم تكتمون والسلام .
16. عن سلمة بن وردان قال : رأيت على أنس عمامة سوداء على غير قلنسوة وقد أرخاها من خلفه نحوا من ذراع .
17. عن الزهري قال : العمائم تيجان العرب والحبوة حيطان العرب والاضطجاع في المساجد رباط المؤمنين
18. عن السائب بن يزيد قال : رأيت عمر بن الخطاب يوم عيد معتما قد أرخى عمامته من خلفه وعن أبي رزين قال : شهدت علي بن أبي طالب يوم عيد معتما قد أرخى عمامته من خلفه والناس مثل ذلك وعن عمر بن يحيى قال : رأيت واثلة بن الأسقع معتما قد أرخى عمامته من خلفه ذراعا .
19. عن أبي العنبس عمرو بن مروان عن أبيه قال : رأيت على علي عمامة سوداء قد أرخى طرفها من خلفه .
20. عن مسلم بن زياد قال : رأيت أربعة من أصحاب النبي (ص)أنس بن مالك وفضالة بن عبيد وأبا المنيب وفروخ بن سيار أو سيار بن فروخ يرخون العمائم من خلفهم وثيابهم إلى الكعبين
21. عن سليمان بن أبي عبد الله قال : أدركت المهاجرين الأولين يعتمون بعمائم كرابيس سود وبيض وحمر وخضر وصفر يضع أحدهما العمامة على رأسه ويضع القلنسوة فوقها ثم يدير العمامة هكذا يعني على كوره لا يخرجها من تحت ذقنه.
22. عن بن عون قال : رأيت على القاسم عمامة علمها حرير أبيض
23. عن مالك قال لا ينبغي أن تترك العمامة ولقد اعتممت وما في وجهي شعرة . وقال : إني لأذكر وما في وجهي شعر وما منا أحد يدخل المسجد إلا معتما."
والروايات السابقة
المستفاد منها إباحة لبس العمائم وإاباحة عدم لبس العمائم
ثم تحدث عن السجود على اطراف العمامة فقال :
فصل السجود على كور العمامة :
24. عن عمارة عن عبد الرحمن بن يزيد أنه كان يسجد على كور العمامة.
25. عن قتادة عن سعيد بن المسيب والحسن أنهما كانا لا يريان بأسا بالسجود على كور العمامة
26. وقال الحسن : كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة ويداه في كمه.
27. عن يونس بن عبيد عن الحسن البصري أنه كان يسجد على كور العمامة .
28. عن حميد الطويل عن بكر بن عبد الله المزني أنه كان يسجد وهو معتم .
29. عن جعفر بن برقان عن الزهري قال : لا بأس بالسجود على كور العمامة 30. عن محمد بن راشد عن مكحول أنه كان يسجد على كور العمامة فقيل له فقال : إني أخاف على بصري من برد الحصى.
31. وعن أبي الضحى أن شريحا كان يسجد على برنسه وعبد الرحمن بن يزيد كان يسجد على عمامته .
32. عن أبي ورقاء قال : رأيت بن أبي أوفى يسجد على كور عمامته.
33. عن الأعمش عن مسلم قال : رأيت عبد الرحمن بن يزيد يسجد على عمامة غليظة الأكوار قد حالت بين جبهته وبين الأرض .
34. قال كثير بن سليم : رأيت أنس بن مالك يسجد على عمامته
35. عن عبادة بن الصامت أنه كان إذا قام إلى الصلاة حسر العمامة عن جبهته.
36. عن بن سيرين أنه كره السجود على كور العمامة .
37. عن جعدة بن هبيرة أنه رأى رجلا يسجد وعليه مغفرة وعمامة قد غطى بهما وجهه فأخذ بمغفرته وعمامته فالقاهما من خلفه.
38. عن الأوزاعي أنه قال : كانت عمائم القوم صغارا لينة وكان السجود على كورها لا يمنع من وصول الجبهة إلى الأرض
39. عن عروة في المعتم قال : يمكن جبهته من الأرض .
40. عن إبراهيم النخعي أنه كان يحب للمعتم أن ينحي كور العمامة عن جبهته.وقال أبرز جبيني أحب إلى .
41. عن نافع قال كان بن عمر لا يسجد على كور العمامة .
42. عن علي قال : إذا صلى أحدكم فليحسر العمامة عن جبهته.
43. قال مالك بن أنس: « قلت لأمي : أذهب فأكتب العلم ؟ فقالت لي أمي : تعال فالبس ثياب العلماء ، ثم اذهب فاكتب ، قال : فأخذتني فألبستني ثيابا مشمرة ، ووضعت الطويلة على رأسي وعممتني فوقها ، ثم قالت : اذهب الآن فاكتب
44. قال عمر بن عبد العزيز لرجل : لعلك في من يسجد على كور العمامة.
45. عن عطية الدعاء قال : رأيت الحكم يرفع كور العمامة إذا سجد .
46. قال القرطبي -- في تفسيره 1/382 : ويكره السجود على كور العمامة ، وإن كان طاقة أو طاقتين مثل الثياب التي تستر الركب والقدمين فلا بأس ، والأفضل مباشرة الأرض أو ما يسجد عليه فإن كان هناك ما يؤذيه أزاله قبل دخوله في الصلاة فإن لم يفعل فليمسحه مسحة واحدة. "
والروايات السابقة متناقضة فبعضها يبيح السجود على العمامة والبعض الأخر يحرم السجود عليها وكلها لا أصل لها فلا وجود لهذا السجود فى كتاب الله