رضا البطاوى
عضو فعال
- المشاركات
- 2,704
- الإقامة
- مصر
الوعظ فى القرآن
الوعظ هو نصح الناس
لماذا أنزل الله الكتاب والحكمة ؟
أنزل الله الكتاب والحكمة ليعظ الناس بهم أى لينصحهم بها مبينا لهم فيهم الحق ليتبعوه والباطل ليبتعدوا عنه وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به "
لماذا يعظ الله الإنسان ؟
يعظ أى ينصح الله الإنسان بإتباع الحق والبعد عن الباطل حتى لا يكون من الجاهلين وهم الكافرين الخاسرين وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"إنى أعظك أن تكون من الجاهلين "
وبألفاظ أخرى يعظهم لعلهم يذكرون أى يطيعون النصيحة وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يعظكم لعلكم تذكرون "
هل الوعظ واجب على المسلم ؟
الوعظ وهو نصح الناس واجب على المسلم كما قال تعالى بسورة النساء :
"فأعرض عنهم وعظهم "
ما نتيجة الاستجابة للوعظ ؟
نتيجة استجابة الموعظين للوعظ وهو النصح بعمل المطلوب منهم هى الخير لهم والمراد النفع لهم فى الدنيا والأخرة وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم "
من يستجيب للوعظ ؟
من يستجيب للوعظ الإلهى أو الصادر من المسلمين هو من يؤمن بالله واليوم الأخر وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الأخر "
ما هى نتيجة وعظ الكفار ؟
النتيجة قالها الكفار وهى أن الوعظ عندهم يستوى بعدم الوعظ فالنتيجة واحدة وهى أنهم لا يستجيبون للوعظ وهو قولهم لرسول الله شعيب (ص):
سيان عندنا أنصحت أم لم تكن من الناصحين وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء :
"قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين "
هل يجوز عدم وعظ الكافر؟
يجب عدم وعظ الكافر بعد وعظه عدة مرات وإصراره على كفره وهو ما فعله بعض أهل القرية للصادين للحيتان فقال بعضهم الأخر لهم:
لماذا تنصحون قوما الله مهلكهم أو معاقبهم عقابا أليما وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف :
"لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا "
بم يعظ الله ؟
يعظ الله بالنعم وهو الوحى وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"إن الله نعما يعظكم به "
ما فائدة تكرار وعظ الله للمؤمنين ؟
فائدة تكرار وعظ الله للمؤمنين هو نهيهم عن الذنب الذى وقعوا فيه حتى لا يرجعوا لعمله وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين "
هل الوعظ سببه الخطأ ؟
هناك وعظ تعليمى وهو تعريف الإنسان الحق والباطل كما فعل لقمان (ص) مع ابنه وفى هذا قال تعالى بسورة لقمان :
"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنى لا تشرك بالله "
فى أى الأحوال يجب وعظ الزوجة؟
الوعظ الواجب هو وعظ أى نصح الزوج للزوجة بترك النشوز وهو عصيان حكم من أحكام الله قد يكون عدم تمكينه من الجماع أو عدم زيارة والدها أو عدم كلام والدته وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن "
ما هى الموعظة ؟
الموعظة تطلق على كل حكم لله كما فى قوله تعالى بسورة الأعراف :
"وكتبنا له فى الألواح من كل موعظة "
كما تطلق على القرآن كما فى قوله تعالى بسورة يونس :
"قد جاءتكم موعظة من ربكم "
كما تطلق على النصيحة بتذكير الناس بعقاب الله للكفار وإهلاكه له كما فى قوله تعالى بسورة البقرة :
"فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين "
لمن يكون الوعظ فى دولة الإسلام ؟
يكون الوعظ وهو النصح للمؤمنين فى كل حال وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"وجاءك فى هذا الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين ؟
ما عظة الله الخاصة للكفار فى محمد(ص)؟
وعظ الله قريش أن تقوم والمراد أن تسهر وحدانا واثنين واثنين فى كون محمد(ص) ليس مجنونا وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ
"قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفراداى فتتفكروا ما بصاحبكم من جنة "
الوعظ هو نصح الناس
لماذا أنزل الله الكتاب والحكمة ؟
أنزل الله الكتاب والحكمة ليعظ الناس بهم أى لينصحهم بها مبينا لهم فيهم الحق ليتبعوه والباطل ليبتعدوا عنه وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به "
لماذا يعظ الله الإنسان ؟
يعظ أى ينصح الله الإنسان بإتباع الحق والبعد عن الباطل حتى لا يكون من الجاهلين وهم الكافرين الخاسرين وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"إنى أعظك أن تكون من الجاهلين "
وبألفاظ أخرى يعظهم لعلهم يذكرون أى يطيعون النصيحة وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يعظكم لعلكم تذكرون "
هل الوعظ واجب على المسلم ؟
الوعظ وهو نصح الناس واجب على المسلم كما قال تعالى بسورة النساء :
"فأعرض عنهم وعظهم "
ما نتيجة الاستجابة للوعظ ؟
نتيجة استجابة الموعظين للوعظ وهو النصح بعمل المطلوب منهم هى الخير لهم والمراد النفع لهم فى الدنيا والأخرة وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم "
من يستجيب للوعظ ؟
من يستجيب للوعظ الإلهى أو الصادر من المسلمين هو من يؤمن بالله واليوم الأخر وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الأخر "
ما هى نتيجة وعظ الكفار ؟
النتيجة قالها الكفار وهى أن الوعظ عندهم يستوى بعدم الوعظ فالنتيجة واحدة وهى أنهم لا يستجيبون للوعظ وهو قولهم لرسول الله شعيب (ص):
سيان عندنا أنصحت أم لم تكن من الناصحين وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء :
"قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين "
هل يجوز عدم وعظ الكافر؟
يجب عدم وعظ الكافر بعد وعظه عدة مرات وإصراره على كفره وهو ما فعله بعض أهل القرية للصادين للحيتان فقال بعضهم الأخر لهم:
لماذا تنصحون قوما الله مهلكهم أو معاقبهم عقابا أليما وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف :
"لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا "
بم يعظ الله ؟
يعظ الله بالنعم وهو الوحى وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"إن الله نعما يعظكم به "
ما فائدة تكرار وعظ الله للمؤمنين ؟
فائدة تكرار وعظ الله للمؤمنين هو نهيهم عن الذنب الذى وقعوا فيه حتى لا يرجعوا لعمله وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين "
هل الوعظ سببه الخطأ ؟
هناك وعظ تعليمى وهو تعريف الإنسان الحق والباطل كما فعل لقمان (ص) مع ابنه وفى هذا قال تعالى بسورة لقمان :
"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنى لا تشرك بالله "
فى أى الأحوال يجب وعظ الزوجة؟
الوعظ الواجب هو وعظ أى نصح الزوج للزوجة بترك النشوز وهو عصيان حكم من أحكام الله قد يكون عدم تمكينه من الجماع أو عدم زيارة والدها أو عدم كلام والدته وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن "
ما هى الموعظة ؟
الموعظة تطلق على كل حكم لله كما فى قوله تعالى بسورة الأعراف :
"وكتبنا له فى الألواح من كل موعظة "
كما تطلق على القرآن كما فى قوله تعالى بسورة يونس :
"قد جاءتكم موعظة من ربكم "
كما تطلق على النصيحة بتذكير الناس بعقاب الله للكفار وإهلاكه له كما فى قوله تعالى بسورة البقرة :
"فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين "
لمن يكون الوعظ فى دولة الإسلام ؟
يكون الوعظ وهو النصح للمؤمنين فى كل حال وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"وجاءك فى هذا الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين ؟
ما عظة الله الخاصة للكفار فى محمد(ص)؟
وعظ الله قريش أن تقوم والمراد أن تسهر وحدانا واثنين واثنين فى كون محمد(ص) ليس مجنونا وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ
"قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفراداى فتتفكروا ما بصاحبكم من جنة "