المسلم أمره لله
عضو ذهبي
- المشاركات
- 7,769
- الإقامة
- الدارالبيضاء -المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات اعمالنا من يهديه الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له . وأِشهد ان لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله ..اما بعد
أقوم بطرح هذا الموضوع كحجر أساس للكاتبين والمشاركين في هذا القسم لكي يعلموا بعض شروطه واهدافه وما يصبوا اليه في النهايه لشعوري بقلق أخواني مما قد يحدث مستقبلا من وجود موضوعات تحتوي بداخلها على نقد لبعض الدعاه المشهورين والموجودين على الساحه والذي لهم تأثير واضح وملموس على الكثير منا وإن لم يكن فينا هذا التأثر فنراه فيمن حولنا .و أأصل هنا بعض الاصول الواجب ان نعرفها جيدا ونعيها ويجب على أخواني المتكلمين في مثل تلك المواضيع والناقلين لها و أيضا القارئين لها ان يعوها ويعرفوها جيدا ..
فإن كل كلام خطأ ينسب الي الشريعه فسببه واحد من اثنتين ..إما ذلة عالم وإما قول جاهل وأفرح الناس بذلة العالم هذا الجاهل حتى إذا أنكرت عليه وقلت له قولك خطأ رد عليك قائلا ..قال به فلان .. ويجعل هذا العالم المخطئ حائطا كبيرا يتترس خلفه ثم ينسب من يرد عليه الي بغض العلماء فإذا مثلا تبنى قولا لرجل فاضل وليكن الامام الشافعي ..فعندما ترد عليه وتقول اخطئ الشافعي في كذا ,يسرع ويقول ..أنظر انه يخطئ الشافعي فهو يبغضه بدليل إنك تخطئه .
وديننا دين منظم من عرفه حق المعرفه علم إنه يستحيل أن يسير رجل على الأصول الصحيحه فينطلي عليه قولا باطلا الا مايدخل على بني اّدم . فنضع هنا أصول ثلاث تلك الاصول يجب معرفتها جيدا قبل الشروع في الرد على أي مخالف .
الاصل الاول .."ان المعصوم الوحيد الذي لا يرد عليه قول أبدا هو النبي صلي الله عليه وسلم وأن الله سبحانه وتقدس اوجب طاعته في المنشط والمكره وألزمنا قبول خبره وجعل هذا علامة إيمان" ..فقد قال سبحانه وتقدس
{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا}
وقال أيضا {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}
وحذر تعالي المخالفين له فقال
{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}
فهو صلوات ربي وسلامه عليه الوحيد الذي لا يرد من كلامه حرف وكما قال احدهم
بالامس قال الشافعي وسواه قولا ,,, ليس فيه خفاء
لا تتركوا قول الرسول لقولنا ,,, إن تفعلوا هذا فنحن براء
هو وحده المعصوم فأستمعوا له ,,, ودعوا سواه فإننا خطاء
وقد تواترت أقوال الأئمه ووصاياهم لتلاميذهم ومن يأتي بعدهم أن يتركوا قولهم المخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم بل ويضربوا به عرض الحائط
ولو شئنا ان نتكلم في هذا الاصل لتكلمنا كثير وكثيرا جدا وهو أصل مقرر ومتفق عليه عند أهل السنة والجماعه بل وعند أهل البدع ..أن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم وقوله ماضي ويجب الاخذ به ...
الاصل الثاني ..." إنه ليس معني ان فلان من الناس عالم -فاضل - جليل- مجتهد مطق -
ان نقبل كل أقواله " بل نحفظ له مكانته ولا نتبعه في ذلته" - لأن ذله العالم لا لعي لها حيث يتبعه العوام في أقواله معتبرين قوله دينا فلا يتركوه أبدا ..
وقديما قيل إذا ذل العالم ذل بذلته عالم بأكمله – فكما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا اخاف على تلك الأمه إلا إحدى ثلاث وذكر منها بل أولها تقريبا ذلة عالم
ولذلك كان رد العلماء على من خالف ..فنجد الشافعي يرد على ابي حنيفه وأيضا يرد على شيخه مالك وكثير وكثير من المناظرات كانت بين العلماء لتبيان الحق .
فلم يقل أحد ان الشافي أساء الأدب مع شيخه أو انه لم يحفظ له جميل تعليمه اياه ..وذلك لانه رد عليه ..بل على العكس فهؤلاء السلف الصالح هم من علموا طلابهم رفضهم التقليد بل ان يبحثوا عن الدليل وأن يعظموه .. فالرد على عالم فاضل جليل ليس معنى هذا إننا ننتقص منه
الاصل الثالث والاخير .." أن ليس كل كلام موجود في الكتب يكون حقا فقد وجد كلام باطل بل هو من أبطل الباطل قال به ناس". بل إن من الكتب ما يحتوي على كفريات أعوذ بالله منها ..ف أفيحل لرجل كلما وجد كلام في كتاب ان يخرج ويلقيه على مسامع المسلمين ويقول قال به قائل ..
إذا لقيل بالكفر المجرد فالشيعه مثلا في كتبهم يقولون ان ابا طالب مات على الاسلام ونحن نعلم بالدليل القاطع إنه مات على الكفر. وفي الكتب من يقول ان ابليس ليس بكافر مع إن القراّن يقر بكفره ..بل ومن الكتب ما هو مدجج بالاحاديث الضعيفه والموضوعه والمنكره ..فلو قيل بكل كلام موجود في الكتب إذا لقيل بالكفر المجرد كما ذكرت ..
تلك أصول ثلاث لابد ان نراعيها ونحن نتكلم في مسألة الردود ثم أقول الرد من حق المسلمين لانه جملة النصيحة لله وللرسول ولكتابه وللمؤمنين ..
وكما سيفرد اخواننا هنا في المنتدى القوانين الملزمه للرد على أي أحد .. في قول له خالف به اقوال العلماء بل وتطاول على النبي والصحابه بإدعئات لم ينزل الله بها من سلطان ..فأرجوا من اخواني الألتزام بأدب الحوار وعدم التطاول بأي لفظ خارج على من قال بذلك وأهم من ذلك ان يأتي بدليل على ما يقول ..بل وأهم النقاط في الامر ان يأتي برد لشيخ على ما قد يقال ولا يكتفي بقوله وما يراه هو في تلك المسأله فنحن جميعا جهلاء اخواني وانا اولكم وما أوتينا من العلم الا اقل القليل فنحن حتى لم يتوفر فينا متطلبات طويلب العلم .. اعرف ان الكثير قد يكون صادق فيما يدعيه وما دفعه لهذا الا حرقته لهذا الدين فأندفع يحذر اخوانه من شيخ أو داعيه قد يجعل الامور وما يفتي به يلتبس على الكثير منا بدون علم ..ولكن حتى لا يتسع الامر أكثر من هذا سيتم حذف أي موضوع أو مشاركه تخالف ما ذكرت وذكر أخواني قبلي وسيكون في الامر حزم اكثر من هذا حتى لا يتسع الامر وأرجوا من أخواني مراعاة عدم التكلم من تلقاء نفسه في أحد الا في حاله ان يخرج احد بالفعل بشئ جديد وبفتوى غريبه في وقتها ..فما قد فات لن نجدده الا أذا دعت الضروره لذلك فقط
و تلك الأصول الزم بها نفسي قبل أخواني وكلامي وصيه اوصيها لنفسي ومن يخلفني هنا في المنتدى في هذا القسم فكما قال الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه
(ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته )
وفي النهايه .. ولا انسي ان انسب الفضل الي اهله فلتأصيل تلك الاصول استعنت بخطبه لشيخنا الحويني حفظه الله مع بعض التعديلات عليها والله المستعان ..
بارك الله فيكم جميعا وأعلموا علمني الله واياكم اني احبكم جميعا في الله بل يصل الامر إن هناك من الاخوه من اعده اخا لي رزقني الله به لأفتقادي هذا والله الموفق لما فيه الخير دائما
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وأسف للإطاله عليكم ولكن هذا لاهمية الموضوع بالفعل
منقول
أرجو تثبيت هذا الموضوع لأهميته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات اعمالنا من يهديه الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له . وأِشهد ان لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله ..اما بعد
أقوم بطرح هذا الموضوع كحجر أساس للكاتبين والمشاركين في هذا القسم لكي يعلموا بعض شروطه واهدافه وما يصبوا اليه في النهايه لشعوري بقلق أخواني مما قد يحدث مستقبلا من وجود موضوعات تحتوي بداخلها على نقد لبعض الدعاه المشهورين والموجودين على الساحه والذي لهم تأثير واضح وملموس على الكثير منا وإن لم يكن فينا هذا التأثر فنراه فيمن حولنا .و أأصل هنا بعض الاصول الواجب ان نعرفها جيدا ونعيها ويجب على أخواني المتكلمين في مثل تلك المواضيع والناقلين لها و أيضا القارئين لها ان يعوها ويعرفوها جيدا ..
فإن كل كلام خطأ ينسب الي الشريعه فسببه واحد من اثنتين ..إما ذلة عالم وإما قول جاهل وأفرح الناس بذلة العالم هذا الجاهل حتى إذا أنكرت عليه وقلت له قولك خطأ رد عليك قائلا ..قال به فلان .. ويجعل هذا العالم المخطئ حائطا كبيرا يتترس خلفه ثم ينسب من يرد عليه الي بغض العلماء فإذا مثلا تبنى قولا لرجل فاضل وليكن الامام الشافعي ..فعندما ترد عليه وتقول اخطئ الشافعي في كذا ,يسرع ويقول ..أنظر انه يخطئ الشافعي فهو يبغضه بدليل إنك تخطئه .
وديننا دين منظم من عرفه حق المعرفه علم إنه يستحيل أن يسير رجل على الأصول الصحيحه فينطلي عليه قولا باطلا الا مايدخل على بني اّدم . فنضع هنا أصول ثلاث تلك الاصول يجب معرفتها جيدا قبل الشروع في الرد على أي مخالف .
الاصل الاول .."ان المعصوم الوحيد الذي لا يرد عليه قول أبدا هو النبي صلي الله عليه وسلم وأن الله سبحانه وتقدس اوجب طاعته في المنشط والمكره وألزمنا قبول خبره وجعل هذا علامة إيمان" ..فقد قال سبحانه وتقدس
{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا}
وقال أيضا {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}
وحذر تعالي المخالفين له فقال
{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}
فهو صلوات ربي وسلامه عليه الوحيد الذي لا يرد من كلامه حرف وكما قال احدهم
بالامس قال الشافعي وسواه قولا ,,, ليس فيه خفاء
لا تتركوا قول الرسول لقولنا ,,, إن تفعلوا هذا فنحن براء
هو وحده المعصوم فأستمعوا له ,,, ودعوا سواه فإننا خطاء
وقد تواترت أقوال الأئمه ووصاياهم لتلاميذهم ومن يأتي بعدهم أن يتركوا قولهم المخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم بل ويضربوا به عرض الحائط
ولو شئنا ان نتكلم في هذا الاصل لتكلمنا كثير وكثيرا جدا وهو أصل مقرر ومتفق عليه عند أهل السنة والجماعه بل وعند أهل البدع ..أن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم وقوله ماضي ويجب الاخذ به ...
الاصل الثاني ..." إنه ليس معني ان فلان من الناس عالم -فاضل - جليل- مجتهد مطق -
ان نقبل كل أقواله " بل نحفظ له مكانته ولا نتبعه في ذلته" - لأن ذله العالم لا لعي لها حيث يتبعه العوام في أقواله معتبرين قوله دينا فلا يتركوه أبدا ..
وقديما قيل إذا ذل العالم ذل بذلته عالم بأكمله – فكما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا اخاف على تلك الأمه إلا إحدى ثلاث وذكر منها بل أولها تقريبا ذلة عالم
ولذلك كان رد العلماء على من خالف ..فنجد الشافعي يرد على ابي حنيفه وأيضا يرد على شيخه مالك وكثير وكثير من المناظرات كانت بين العلماء لتبيان الحق .
فلم يقل أحد ان الشافي أساء الأدب مع شيخه أو انه لم يحفظ له جميل تعليمه اياه ..وذلك لانه رد عليه ..بل على العكس فهؤلاء السلف الصالح هم من علموا طلابهم رفضهم التقليد بل ان يبحثوا عن الدليل وأن يعظموه .. فالرد على عالم فاضل جليل ليس معنى هذا إننا ننتقص منه
الاصل الثالث والاخير .." أن ليس كل كلام موجود في الكتب يكون حقا فقد وجد كلام باطل بل هو من أبطل الباطل قال به ناس". بل إن من الكتب ما يحتوي على كفريات أعوذ بالله منها ..ف أفيحل لرجل كلما وجد كلام في كتاب ان يخرج ويلقيه على مسامع المسلمين ويقول قال به قائل ..
إذا لقيل بالكفر المجرد فالشيعه مثلا في كتبهم يقولون ان ابا طالب مات على الاسلام ونحن نعلم بالدليل القاطع إنه مات على الكفر. وفي الكتب من يقول ان ابليس ليس بكافر مع إن القراّن يقر بكفره ..بل ومن الكتب ما هو مدجج بالاحاديث الضعيفه والموضوعه والمنكره ..فلو قيل بكل كلام موجود في الكتب إذا لقيل بالكفر المجرد كما ذكرت ..
تلك أصول ثلاث لابد ان نراعيها ونحن نتكلم في مسألة الردود ثم أقول الرد من حق المسلمين لانه جملة النصيحة لله وللرسول ولكتابه وللمؤمنين ..
وكما سيفرد اخواننا هنا في المنتدى القوانين الملزمه للرد على أي أحد .. في قول له خالف به اقوال العلماء بل وتطاول على النبي والصحابه بإدعئات لم ينزل الله بها من سلطان ..فأرجوا من اخواني الألتزام بأدب الحوار وعدم التطاول بأي لفظ خارج على من قال بذلك وأهم من ذلك ان يأتي بدليل على ما يقول ..بل وأهم النقاط في الامر ان يأتي برد لشيخ على ما قد يقال ولا يكتفي بقوله وما يراه هو في تلك المسأله فنحن جميعا جهلاء اخواني وانا اولكم وما أوتينا من العلم الا اقل القليل فنحن حتى لم يتوفر فينا متطلبات طويلب العلم .. اعرف ان الكثير قد يكون صادق فيما يدعيه وما دفعه لهذا الا حرقته لهذا الدين فأندفع يحذر اخوانه من شيخ أو داعيه قد يجعل الامور وما يفتي به يلتبس على الكثير منا بدون علم ..ولكن حتى لا يتسع الامر أكثر من هذا سيتم حذف أي موضوع أو مشاركه تخالف ما ذكرت وذكر أخواني قبلي وسيكون في الامر حزم اكثر من هذا حتى لا يتسع الامر وأرجوا من أخواني مراعاة عدم التكلم من تلقاء نفسه في أحد الا في حاله ان يخرج احد بالفعل بشئ جديد وبفتوى غريبه في وقتها ..فما قد فات لن نجدده الا أذا دعت الضروره لذلك فقط
و تلك الأصول الزم بها نفسي قبل أخواني وكلامي وصيه اوصيها لنفسي ومن يخلفني هنا في المنتدى في هذا القسم فكما قال الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه
(ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته )
وفي النهايه .. ولا انسي ان انسب الفضل الي اهله فلتأصيل تلك الاصول استعنت بخطبه لشيخنا الحويني حفظه الله مع بعض التعديلات عليها والله المستعان ..
بارك الله فيكم جميعا وأعلموا علمني الله واياكم اني احبكم جميعا في الله بل يصل الامر إن هناك من الاخوه من اعده اخا لي رزقني الله به لأفتقادي هذا والله الموفق لما فيه الخير دائما
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وأسف للإطاله عليكم ولكن هذا لاهمية الموضوع بالفعل
منقول
أرجو تثبيت هذا الموضوع لأهميته