- المشاركات
- 7,533
- الإقامة
- عرب فوركس
أغلقت أسواق الأسهم في أوروبا الربع على ارتفاع مفاجئ، عقب ارتفاع وول ستريت وآسيا.
لا يوجد حافز واضح لهذه الخطوة: لا يبدو المسؤولون الأمريكيون والصينيون أقرب إلى صفقة تجارية من قبل، وقال كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس دونالد ترامب لاري كودلو في وقت متأخر يوم الخميس إن الأمر قد يستغرق عدة أشهر بدلاً من أسابيع للتخلص من التجاعيد المتبقية. ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الجمعة أن المسؤولين الصينيين، أيضًا، يقرون بأن الاتفاق قد يستغرق أكثر من مجرد بضعة أسابيع.
فاقت بيانات مبيعات التجزئة الألمانية في وقت سابق التوقعات، لكن بيانات العاطلين عن العمل كانت مخيبة للآمال، كما فعلت أرقام حول إنفاق المستهلك الفرنسي والناتج المحلي الإجمالي الإسباني في الربع الرابع.
ومع ذلك، فقد كان الربع الأول قوي لجميع المؤشرات الرئيسية في المنطقة. كان مؤشر FTSE MIB 30 الإيطالي الأفضل أداءً حيث حقق مكاسب بنسبة 15.5٪، يليه مؤشر كاك 40 بنسبة 12.5٪ ومؤشر أمستردام AEX بنسبة 12.2٪. يبدو أن مكاسب فوتسي 100 في المملكة المتحدة بنسبة 7.9٪ فقط تبدو أفضل عند تعديلها لارتفاع الجنيه بنسبة 4.4٪ مقابل اليورو حتى الآن هذا العام، مما يعني أن المتخلفين الحقيقيين هم إيبكس في إسبانيا، بزيادة 7.8٪ فقط، وداكس الألماني، بارتفاع 8.8٪ فقط.
ومع ذلك، فإن نصف المؤشرات الكبيرة فقط أعلى مما كانت عليه قبل عام، وهو ما يؤكد على مقدار الخسارة التي كانت عليها بسبب الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة خلال النصف الثاني من عام 2018. و FTSE MIB 30، نجم 2019 حتى الآن، لا يزال منخفضًا بنسبة 5.6٪ مقارنة بالعام الماضي، بينما ارتفع مؤشر ستوكس 600 القياسي بنسبة 1.9٪ فقط في نفس الفترة.
يتمتع ستوكس 600 بنفسه هذا الصباح، مرتفعًا بنسبة 0.80 نقطة أو 0.2٪ ليصل إلى 377.60 بحلول الساعة 05.15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (09:15 بتوقيت جرينتش). ساعده المكاسب الكبيرة في شركة البيع بالتجزئة السويدية العملاقة إتش أند أم (ST:HMb)، التي أظهر بيانها التجاري الأخير تحسنًا كبيرًا في الهوامش، حيث نجحت أخيرًا في تحويل الجبال من المخزون غير المباع، ومجموعة الاتصالات الفرنسية ألتيس، والتي وعدت أيضًا بتحسين في الهوامش هذا العام.
ارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.4 ٪، في حين ارتفع مؤشر فوتسي 100 بنسبة 0.5 ٪
على الجانب السلبي، تراجعت شركة السفر توي (LON:TUIT) بأكثر من 8٪ بعد تحذيرها من أن توقف طائرات 737 ماكس من بوينج (NYSE:BA) سيكلفها 225 مليون دولار هذا العام. تتوقع الآن أن تنخفض أرباحها التشغيلية الأساسية بنسبة 17٪، بعد أن توقعت سابقًا أن تكون ثابتة مقابل 2018.